فصل: البُرْقُعُ:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: معجم المصطلحات والألفاظ الفقهية



.البِرْطيل:

- بكسر الباء-: الرشوة.
وفي المثل: البراطيل تنصر الأباطيل، من البرطيل الذي هو المعول، لأنه يخرج به ما استتر، وفتح الباء عامي لفقد فعليل- بالفتح-.
[المصباح المنير (برطيل) ص 17، والتوقيف ص 125].

.البُرْقُعُ:

(البرقع، والبرقع، والبرقوع): معروف، وهو للدوابّ ونساء الأعرب.
قال الجعدي يصف خشفا:
وخذ كبرقوع الفتاة فلمّع ** وروفيين لمّا يعد أن يتعشّرا

قال أبو حاتم: تقول: برقع، ولا تقول: برقع، ولا برقوع.
وأنشد بيت الجعدي: (وخذ كبرقع الفتاة)، ومن أنشده: (كبرقوع)، فإنما فرّ من الزحاف.
قال الأزهري: وفي قول من قدّم الثلاث لغات في أول الترجمة دليل على أن البرقوع لغة في البرقع.
قال اللّيث: جمع البرقع: البراقع، قال: وتلبسها الدّوابّ وتلبسها الأعراب، وفيه خرقان للعينين. قال توبة بن الحمير:
وكنت إذا ما جئت ليلى تبرقعت ** فقد رابني منها الغداة سفورها

قال الأزهري: فتح الباء في برقوع نادر لم يجئ (فعلول) إلّا صعفوق، والصواب: برقوع- بضم الباء- وقال شمر:
(برقع موصوص): إذا كان صغير العينين.
[معجم الملابس في لسان العرب ص 37].

.البرنامج:

هو الورقة الجامعة للحساب، وهو معرّب (برنامه) كذا في (القاموس)، وفي (المغرب): هي النسخة المكتوب فيها عدد الثياب والأمتعة وأنواعها المبعوث بها من إنسان لآخر.
فالبرنامج: هي تلك النسخة التي فيها مقدار المبعوث.
ومنه قول السمسار: إن وزن الحمولة في البرنامج كذا، ونص فقهاء المالكية على أن البرنامج: هو الدفتر المكتوب فيه صفة ما في الوعاء من الثياب المبيعة.
[القاموس المحيط (برنامج) ص 231، والموسوعة الفقهية 7/ 10، 8/ 10، 23/ 94].

.البُرْنُسُ:

قال في (النظم المستعذب): قال في (الصحاح): البرنُس: قلنسوة طويلة، وكان النّسّاك يلبسونها في صدر الإسلام، وقد برنس الرجل: إذا لبسه. كذا ذكره الجوهريّ، وقال القلعيّ: هو مثل القباء إلّا أن فيه شيئا يكون على الرأس.
وقال الزمخشريّ: كل ثوب رأسه منه ملتزمة درّاعة كان أو جبة أو (ممطرا) فهو: برنس.
[النظم المستعذب 1/ 192، ونيل الأوطار 7/ 129].

.برني:

بسكون الراء وكسر النون بعدها ياء النسب: ضرب من التمر معروف، وهو أجوده، ونقل السهيلي أنه أعجمي، ومعناه: حمل مبارك، قال: (بر): حمل، و(نيّ) مبارك، وأدخلته العرب في كلامها وتكلمت به.
[المصباح المنير (برنية) ص 18، وفتح الباري م/ 92].

.الْبُرَةُ:

حلقة من نحاس أو غيره، تجعل في لحم أنف البعير، وقيل: إن كانت من صفر، فهي: برة، وإن كانت من شعر، فهي:
خزامة، وإن كانت من خشب، فهي: خشاش.
[النظم المستعذب 2/ 43].

.البرهان:

قال في (القاموس القويم): هو الحجّة. البيّنة الفاصلة، قال الله تعالى: {قُلْ هاتُوا بُرْهانَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ صادِقِينَ} [سورة النمل: الآية 64] وقوله تعالى: {لَوْلا أَنْ رَأى بُرْهانَ رَبِّهِ} [سورة يوسف: الآية 24] أي: لولا أن رأى البرهان: أي الدليل على قدوم سيده وحضوره، وقدّر الله مجيء سيده إلى البيت في هذا الوقت، ليصرف عنه السوء، وقال الله تعالى: {فَذانِكَ بُرْهانانِ مِنْ رَبِّكَ} [سورة القصص: الآية 32] أي: دليلان وحجتان بينتان على صدقك، وهما: معجزة العصا التي انقلبت ثعبانا، ومعجزة اليد التي ابيضت من غير سوء.
- قال السمرقندي: قالوا في حده: ما صحت به الدعوى، وظهر به صدق المدعى، وقيل: هو بيان صادق الشهادة.
وفي الشرع: مستعمل في الأمرين، وإنه عام أيضا في العقلي والسّمعي جميعا.
- قال المناوي: هو آكد الأدلة، وهو الذي يقتضي الصدق أبدا لا محالة، وذلك أن الأدلة خمسة أضرب:
1- دلالة تقتضي الصّدق أبدا.
2- دلالة تقتضي الكذب أبدا.
3- دلالة إلى الصدق أقرب.
4- دلالة إلى الكذب أقرب.
5- دلالة هي إليهما سواء. ذكره الراغب.
- وفي عرف الأصوليين: (البرهان): ما فصل الحق عن الباطل، وميّز الصحيح عن الفاسد بالبيان الذي فيه.- وعند أهل الميزان: قياس مؤلف من اليقينيات، سواء كانت ابتداء، وهي الضروريات، أو بواسطته وهي النظريات، والحد الأوسط فيه لابد أن يكون علّة لنسبة الأكبر إلى الأصغر، فإن كان مع ذلك علة لوجود النسبة في الخارج، فهو: برهان لمّيّ، نحو: هذا متعفن الأخلاط، وكل متعفن الأخلاط محموم فهذا محموم، فمتعفن الأخلاط كما أنه علّة لثبوت الحمّى في الذهن، فهو: إنّىّ.
نحو: هذا محموم، وكل محموم متعفن الأخلاط، فهذا متعفن الأخلاط، فالحمّى وإن كانت علة لثبوت تعفن الأخلاط في الذهن، لكنها غير علة له في الخارج، بل الأمر بعكسه.
[أساس البلاغة (بره) ص 38، 39، والمصباح المنير (بره) ص 18، 19، وميزان الأصول ص 73، والتوقيف 123، 124، والقاموس القويم للقرآن الكريم 1/ 65، والكليات ص 248].

.البريد:

لغة: الرسول، ومنه قول بعض العرب: الحمّى بريد الموت.
وأبرد بريدا: أرسله، وفي الحديث أنه صلّى الله عليه وسلّم قال: «إذا أبردتم إلىّ بريدا فاجعلوه حسن الوجه، حسن الاسم». [المطالب/ 2638] وإبراده: إرساله.
وقال الزمخشري: (البريد): كلمة فارسية معرّبة، كانت تطلق على بغال البريد، ثمَّ سمّى الرسول الذي يركبها بريدا وسمّيت المسافة التي بين السّكّتين بريدا، والسّكة: موضع كان يسكنه الأشخاص المعينون لهذا الغرض من بيت أو قبة أو رباط.
وكان يترتب في كل سكة بغال، وبعدها بين السكتين فرسخان أو أربعة، والفرسخ: ثلاثة أميال، والميل: أربعة آلاف ذراع.
وفي كتب الفقه: السفر الذي يجوز فيه القصر أربعة برد، وهي 48 ميلا بالأميال الهاشمية.
قال في (الزاهر): اثنا عشر ميلا بأميال الطريق، وهي أربعة فراسخ، وأربعة برد ثمانية وأربعون ميلا.
[الفائق في غريب الحديث 1/ 83، والزاهر في غرائب ألفاظ الإمام الشافعي ص 71، والموسوعة الفقهية 8/ 81].

.بريرة:

هي بفتح الباء الموحدة، وبراءين بينهما تحتية بوزن فعيلة، مشتقّة من البرير، وهو ثمر الأراك إذا اشتد وصلب، وقيل: إنها فعيلة من البر، بمعنى (مفعولة): أي مبرورة، أو بمعنى (فاعلة) كرحيمة: أي بارة.
[المصباح المنير (برر) ص 17، ونيل الأوطار 5/ 180].

.البرّيّة:

الصحراء، والجمع: البراري، والبرّيت بوزن فعليت: البرية أيضا، فلما سكّنت الياء صارت الهاء تاء، كعفريت، وعفرية، والجمع: البراريت، وقيل: أصله بريئة بالهمز، لأنه صفة من برأ من الشيء براءة، فهو: برئ، والأنثى: بريئة، ثمَّ خفف همزه، كما خفف برية في: {خَيْرُ الْبَرِيَّةِ} [سورة البينة: الآية 7] وعلى هذا يجوز بريئة بالهمز، وبرية بغير همز.
[المطلع ص 246، 336].

.البَزُّ:

الثياب، وقيل: ضرب من الثياب، وقيل: (البزّ): من الثياب: أمتعة البزّاز، وقيل: (البزّ): متاع البيت من الثياب خاصة، قال:
أحسن بيت أهرا وبزا ** كأنّما لزّ بصخر لزّا

[معجم الملابس في لسان العرب ص 38].

.البزّاغ:

فعّال من بزغ الحجام، والبيطار: الدم يبزغه بزغا: شرط، والبزاغ للتكثير، والمراد به: البيطار.
[المصباح المنير (بزغ) ص 19، والمطلع ص 267].

.بزر القثاء:

بفتح الباء وكسرها، قال الجوهري: وهو أفصح، والجمع:
بزور، وقال ابن فارس: (القثاء) معروف، وقد تضم قافه.
قال الخليل: كل حب يبذر، فهو: بزر، وبذر.
[المصباح المنير (بزر) ص 19، والمطلع ص 129].

.الْبَزْغُ:

الشقّ، ومنه: بزغت الشمس، وهو يشقّ الرّهصة، والرّهصة: أي يدوى باطن حافر الدّابّة من حجارة. يطؤها، مثل الوقرة، يقال: رهصت الدّابّة- بالكسر- رهصا، فهي: مرهوصة ورهيص.
[المصباح المنير (بزغ) ص 19، والنظم المستعذب 1/ 265].

.البزة:

- بالكسر-: الهيئة، والشّارة، واللّبسة.
[معجم الملابس في لسان العرب ص 38].

.البساط:

قال في (الكواكب): البساط (بساط اليمين): السبب الحامل على اليمين، وضابطه: صحة، تقييد يمينه بقوله:
ما دام هذا الحامل على اليمين موجودا، وهو نية حكمية، فيخصص العام، ويقيد المطلق، وقد يعممه.
ركب هذا المصطلح من لفظين:
أولهما: لفظ: (بساط).
وثانيهما: لفظ: (اليمين).
وأولهما مضاف إلى ثانيهما، وهما يستعملان في الحلف، ولم يستعملها بهذه الصورة سوى فقهاء المالكية، ولابد من تعريف المتضايفين للوصول إلى تعريف المركب الإضافي:
من معاني اليمين في اللغة: القسم والحلف، وهو المراد هنا.
- وفي اصطلاح فقهاء المالكية: تحقيق ما لم يجب بذكر اسم الله، أو صفة من صفاته، وهذا أدق تعريف وأوجزه.
[شرح حدود ابن عرفة 1/ 216، والكواكب الدرية 2/ 98، والموسوعة الفقهية 8/ 81].

.البستان:

حائط فيه نخيل متفرقة تمكن الزراعة بينها، فإن كان الشجر ملتفّا لا تمكن الزراعة وسطه فليس ببستان.
قال الفراء: عربي، وقال بعضهم: رومي معرّب، والجمع:
بساتين.
[المصباح المنير (بستان) ص 19، والتوقيف ص 129].

.البُسْرُ:

من ثمر النخل معروف.
البسر: قبل الرّطب، لأن أوّله طلع، ثمَّ خلال، ثمَّ بلح، ثمَّ بسر، ثمَّ رطب، الواحدة: بسرة.
والمنصّف: الذي أخذ الأرطاب فيه إلى النّصف، والمذنب:
الذي بدأ الأرطاب في أذنابه.
- وقيل: هو ثمر النخل إذا أخذ في الطول والتلون إلى الحمرة أو الصفرة.
- قال أبو سليمان: قوله: (ابتسرت): أي ابتدأت سفري وكل شيء أخذته غضّا فقد بسرته وابتسرته، يقال: (ابتسرت الماء): إذا أخذته ساعة ينزل من المزن.
والبسر: الماء ساعة يمطر، وبسرت النبات أبسره بسرا: إذا رعيته غضّا.
[المصباح المنير مادة (بسر) ص 15، والمطلع ص 39، والنظم المستعذب 1/ 259، وغريب الحديث للبستي 1/ 728، والموسوعة الفقهية 14/ 14، 15].